حصريا كيف تصبح مصمم جرافيك !


مرحبا , في الاونة الاخيرة انتشر مفهوم الجرافيك داخل شبكات التواصل الاجتماعي فما لبث حتى اصبح الشباب مهووس بمجال الجرافيك ويريد ان يدخل الى هذ المجال ! في هذا المقال المترجم جلبت لك خطواتك الاولى لكي تصبح مصمم جرافيك ناجح ومتميز
ستساعدك هذه المقالة بشكل كبير في معرفة بعض الاساسيات , لكي لا اطيل عليك اتركك مع الخطوات المهمة التي يجب عليك ان تقوم بها لشق طريقة التصميم الجرافيكي .



في البداية دعني اشرح لك ماهو الجرافيك ديزاين : تصميم الجرافيك هو نهج إبداعي يقوم به مصمم أو مجموعة من المصممين بناء على طلب العميل أو الزبون ويتعاون على تنفيذ معطياته المادية مجموعة من المنتجين (عمال طباعة، مبرمجين، مخرجين، الخ) من أجل إيصال رسالة معينة للجمهور المستهدف. أو هو طريقة لإنتاج عمل يشد الإنتباه وينقل المعلومة بطريقه سهله وفعالة .



هنا بعض الأفكار للمساعدة في وضعكم على هذا الطريق:

المرحلة الأولى: تعلم الأساسيات

      1 - إختار مجال التصميم

 من الضروري وقبل أن تطلق على نفسك اسم مصمم جرافيك ، يجب أن تتخذ قرار.
على سبيل المثال: هل أنت مهتم بالإعلانات , تطوير المواقع , الملتيميديا , تصميم المطبوعات , أو الرسوم المتحركة ؟ ، كل هذه تعتبر مجالات وصيغ مختلفة لمصممي الجرافيك ، لذلك احصر تركيزك في مجال واحد يروق لك وتستطيع ان تعطي اكثر فيه . 

      2 - الحصول على الأدوات


لكي تبدا التصميم يجب عليك ان تجهز البرامج الأساسية للعمل بمجال التصميم وعلى سبيل المثال برامج شركة ادوبي العملاقة
مثل الــ"Adobe Photoshop and Adobe Illustrator" وكلا البرنامجين قد صمموا بطريقة تجعل المستخدم المبتدئ قادر على التعامل معهم , مما يسهل عليك التعلم بسرعة واكتشاف المزيد من الاشياء , وهناك العديد من البرامج كذلك ستكتشفها قريبا 
هذا ويجب عليك ان تعمل بجهد , لان هذه البرامج غنية بالميزات والقدرات التي تتطلب تركيز ومجهود كبير لتسيطر عليها .

      3 - أشتري الكتب


ركز على الكتب التي تعلم أساسيات التصميم، وذاكرها كما لو كنت تدرس منهاج في كليّة، ومع ذلك، سوف يكون أجرك المهنة التي تحب . ولاتنسى ان تقرا الكتب التي تهتم بنفس تخصصك مثل كتب الشعارات لان هذا امر مهم وسيزيدك افكار وحس ابداعي 
وستنمي معلوماتك في التصميم ...

      4 - خذ دورة في التصميم

ليس مجرد أن تصبح خبيراً في برامج مثل "Photoshop and Illustrator "، ولكن يجب أن تتعلم كيفية إستخدام هذه الأدوات القيمة جنباً إلى جنب مع حس التصميم التسويقي.

       5 - الإنخراط مع مجموعة من المصممين


 لا تنسى ! ان التدريب في المنزل شيئ مهم ، وهو طريقة آمنة لتمسك ببداية الطريق إلى مهنة التصميم الجرافيكي ، ولكن في نهاية المطاف يجب أن تضع نفسك بين مجموعة من المصممين لتحصل على أرائهم ونصائحهم ويجب كذلك ان تاخد بعين الاعتبار بعض انتقاداتهم .
ربما ستكون أرائهم مؤلمة بالنسبة لك وقد تسبب لك الإحباط ، ولكن تابع طريقك وركز على هدفك وخذ النصائح بمحمل الجد ، لأن النتيجة ستكون مذهلة وستزيد من ابداعك وحبك للمجال .
ومن المهم أيضاً ، أن ترى ماذا يفعل باقي الناس في المجتمع الذي أنضممت أليه ، لأن ذلك سوف يعطيك أكثر من أسلوب لعملك .
وكما في أي عمل ، التواصل مهم في مهنة التصميم ، وخصوصاً إذا كنت تنوي العمل لحسابك الخاص اي كمستقل وقد سبق وتحدثنا على هذا الامر في مدونتنا ، تعرف على أصدقاء بنفس المجال ، وأبقى على تواصل معهم ، وكن على إستعداد للتعلم دائماً.

        6 - زود علمك وشهاداتك

هل أنت حقاً مهتم بمهنة التصميم؟؟ ، أنظر في موضوع الحصول على شهادة خاصة في مجال التصميم .
الأكاديمية يمكن ان تكون ملهماً لك ، والتواصل مع الآخرين في مجال عملك هو دائما شيء جيد ، وعلاوةً على ذلك ، العديد من الناس لن يوظفو شخص من دون وجود بعض الدلائل على انه قد تدرب بشكل صحيح . ولاكن تذكر ان المعهد او الجامعة لن يعلمك كل شيء !

المرحلة الثانية: طور أسلوبك
       1 - أفعل ماتحب


إذا كنت مقيد بالتصاميم المزخرفة التي تحتوي على نصوص وألوان براقة فركز عليها ، وطور حسك بالتصميم ، أما إذا كنت تميل للتصميمات المنظمة مع نظام ألوان مبسط وصور قوية ، أدخل حسك التصميمي به وأجعله نابع من ذاتك ومن ابداعاتك .


       2 -  إقرأ كتب متعلقة بالتصمييم

ستكون مفيدة لك ، وتعطيك معلومات تسرع من زيادة ثقافتك حول موضوع التصاميم وتصبح على دراية بالعديد من المجالات وهذا ماستحتاجه في تصاميمك الخاصة و انصحك بقراءة كتب الفن والثقافة !

         3 - ادرس الإيجابيات


كن دائما من الباحثين عن الالهام وتابع التصاميم الواردة في المجلات والصحف وكذلك مواقع الإنترنت وعلى سبيل المثال موقع البيهانس behance ، كل بقعة ستأتي عينك عليها يجب أن تشاهد من خلالها شيئ متعلق بالتصميم بنضرتك الخاصة .
لاتجعل نظرتك محدودة وموجهة فقط حول المصممين التقليديين ، وسع دائرة نظرك لتشمل المصممين الصناعيين أمثال : "جوي روث" أو "ماكوتا ماكيتا" و "هيروشي تسوزاكي" أو حتى مصممي الديكور والهندسة المعمارية أمثال : "سنتياجو كالاترافا" أو "فرانك جيري" ،استمد إلهامك منهم لتعزز إبداعك الخاص . ولاتنسى المصممين العرب كذلك وهنا قائمة بافضل 10 مصممين عرب
 ايضا فكر دائماً خارج الصندوق ، ليس من الضروري أن تستلهم من مجال التصميم الجرافيكي نفسه ، فيمكنك الإطلاع على متاجر الكتب أو مواقع الأزياء ، أو حتى أغلفة السيديهات الموسيقية ، أو حتى تصميمات أغلفة الأغذية والمشروبات .

       4 - ابحث عن الخطوط الجديدة ، واصنع مكتبة خاصة بك


الناس المتخصصون بمجال التصميم الطباعي ، هم سلالة مختلفة كلياً عن باقي المصممين .
لديهم آراء مهمة وجدية حول الخطوط الرقيقة ، فمصمم الجرافيك الجيد يجب أن يفهم أهمية عرض النصوص على شاشات التلفاز ، ونوع الخطوط الواجب إستخدامها والمسافات بين الحروف، وأشياء آخرى يجب أن تراعى لخلق النص الفعلي المؤثر .
فبعض المصممين يحصورا تصاميمهم بخطوط تقليدية وفي بعض الاحيان مجانية , ونصيحة حاول ان تستخدم خطوط مدفوعة او خطوط من تصميمك 

       5 - طور أسلوب خاص بك فريد من نوعه


المطلوب منك شيئ بسيط ، عندما يرى الناس التصميم يجب أن يميزوا مباشرةً بأنه تصميمك أنت ، من عملك أنت ،كلما تميزت أكثر كلما تزداد فرصك بالنجاح والشهرة وتصبح من الرواد المعروفين في هذا المجال . وهذا سيزيد من متابعيك وسيصبح لديك اسمك في سوق العمل .

         6 - اجمع التصاميم المثيرة للإهتمام  


سواء كان ذلك قميص ،كتيب ،بطاقة ،أو ملصق، اجمع أي شيء وكل شيء يثير إهتمامك ويلهمك. ادرسهم ولاحظ الأشياء التي لا تعجبك والتي تعجبك ،وأحفظها في مكان ما ،وإستخدمها كمراجع لتصميماتك عندما تشعر بأنك عالق بتصميم ولاتعرف مالذي يجب أن تفعله.

         7- لاتحذف أو ترمي أي من أعمالك التي عملت بها


حتى لو كنت تكره هذه الأعمال البسيطة ، احتفظ بها ،عندما تشعر بأنك قوي كفاية ،انظر إلى أعمالك القديمة بعين جديدة وحاول أن تضفي عليها تعديلات جميلة , هذا الامر سيجعلك تلاحض الفرق بين اعمالك القديمة والجديدة وستقيم اعمالك بنفسك وستلاحض
 ان شاء الله ان اسلوبك في التصميم بدا يتحسن الى الافضل .

        8 - أعد تصميم أعمال مصممين آخرين


خذ نظرة على تصاميم أناس آخرين ،واحفظ احدى هذه التصاميم كصورة ،وحاول أن تعيد تصميمها فقط للتسلية .
تحدى نفسك بأن تضيف عناصر كانت مفقودة بالتصميم الأساسي ، فعلى سبيل المثال طالب الموسيقى يقوم بدراسة مناهج الموسيقيين العظام ويتابع أعمال العظماء بمجال الموسيقى ،ويتعلم الطرق التي قاموا بها لكي يصلوا لهذه المراحل ، فبعملك بتصاميم أناس آخرين وإضافة العناصر الخاصة بك ، سوف تصبح قادراً على تفهم مايتطلبه عملك ، وتبدع أكثر ، وتكتسب خبرة أكثر وسيزيد من افكارك وابداعاتك .

         9- أنشئ معرض اعمال خاص بك


إذا أردت الحصول على عمل حقيقي فما عليك إلا أن تجمع أعمالك كلها بملف واحد أو محفظة تحتوي على الأعمال التي قمت بها خلال ممارستك لمهنة التصميم ، والتي بالتالي ستكون سي في خاص بك تقدمهُ لأي شركة تريد العمل بها ، أو إذا كنت تريد العمل على الإنترنت فبإمكانك عرض أعمالك على إحدى وسائل التواصل الإجتماعي أو مواقع الخدمات الرقمية , وهنا انصحك بالموقع الضخم البيهانس behance  . 
وصلنا الى نهاية الموضوع اتمنى ان اكون قد وضحت لكم بعض الاساسيات البسيطة  .
لاتنسوا التعليق على الموضوع لتشجيعنا !

صياغة وترجمة ايوب الموساوي من مجلة wiki how
كلمات دلالية :
مصمم جرافيك
الجرافيك
كيف اصبح مصمم 
مصمم ناجح
تعلم التصميم
مصمم غرافيك

شارك الموضوع :

ايوب الموساوي مصمم جرافيك ومؤسس مدرسة الديزاين صاحب رؤية عصرية تقنية احب التدوين وهدفي الاسمى مشاركة المعلومة مع المستخدم العربي لتعم الفائدة :)

إقرأ أيضًا